الجمعة، 27 يناير 2012

تطبيق Forward, Reply & Edit عربي

إذا كنت ممن يقتنون بلاك بيري، فلا بد أنك لاحظت مشكلة في نظام تطبيق الإيميل. المشكلة الشائعة هي أنك عندما تريد الرد Reply على الإيميل أو عند إعادة إرسال الإيميل Forward، لن تستطيع تحرير الإيميل Edit قبل إرساله، و هذا يعتبر عيب كبير في نظام الإيميل في البلاك بيري مع أنه قد لا يبدو كذلك من الوهلة الأولى. فلا ننسى أن جهاز بلاك بيري يستهدف رجال الأعمال و هذه الوظيفة في غاية الأهمية لهذه النوعية من الناس.

إذاً هناك مشكلة، و بحاجة لحل. و لدينا ثلاث مطورين مبدعين عرب من الأردن:عدي سلامين و طارق شديد و رازي القاسم . فهموا المشكلة و قرروا حلها، و النتيجة هي تطبيق "Forward, Reply & Edit" . تطبيق خفيف الوزن لكن شديد المفعول و أحلى ما في الأمر أنه مجاني :). الآن و بعد تنزيل التطبيق الذي هو بمثابة إضافة صغيرة تنزل بسهولة على تطبيق الإيميل في بلاك بيري، الآن صار بالإمكان تحرير الإيميلات المستلمة قبل إعادة ارسالها Forward أو الرد عليها Edit. هذا و قد أسس الفريق شركة ريادية صغيرة اطلقوا عليها إسم BberryApp.com و ستكون إنطلاقاً لنشاطاتهم المستقبلية في مجال تطوير تطبيقات بلاك بيري.

هذه و قد تسنى لفريق موبايلي عربي الحديث شخصياً مع رازي القاسم أحد أعضاء BberryApp.com و اليكم تفاصيل المقابلة:

موبايلي عربي: ما هي شركة BberryApp.com و كيف بدأت؟
رازي القاسم: شركة BberryApp.com هي شركة ريادية عربية اردنية في مجال تطوير البرمجيات. و قد بدأت كنتيجة لجهد شخصي من ثلاث مطورين اردنيين. نركز في BberryApp.com على تطوير تطبيقات بلاك بيري. و أول هذه التطبيقات هو “Forward, Reply and Edit” الذي تم طرحه مؤخراً.

موبايلي عربي: ما هو "Forward, Reply & Edit" على البلاك بيري و ما الفائدة منه؟
رازي القاسم: أحد أهم مشاكل نظام البريد ايميل في بلاك بيري هي عدم قدرة المرسل عل تحرير الإيميلات المستلمة عند القيام بإعادة الإرسال Forward أو الرد Reply. و هذه الوظيفة من الأهمية بمكان فنحتاجها أحياناً عند تصليح الأخطاء الإملائية للمرسل، أو عندما نريد إضافة محتوى على الإيميل المستلم قبل إعادة إرساله، أو عندما نود شطب بعض المحتوى غير الضروري، أو عند إضافة تعليقاتنا على الإيميل المستلم قبل الرد عليه ... إلخ.

موبايلي عربي: كيف يتم تنزيل "Forward, Reply & Edit على البلاك بيري؟
رازي القاسم:
  1. قم بزيارة موقع www.bberryapp.com من متصفح بلاك بيري
  2. قم بتنزيل التطبيق من متصفح بلاك بيري
  3. انقر "RUN" بعد إنتهاء التنزيل
  4. قم بفك إغلاق التطبيق Unlock و ذلك بالنقر على الأيقونة الموجودة في الحافظة "Downloads"
  5. إتبع الإرشادات التي تلي ذلك
  6. للبدء باستخدام التطبيق: عند فتح الإيميل، إفتح القائمة Menu
  7. لإعادة الإرسال، إختر: “Forward & Edit”
  8. للرد، إختر: “Reply & Edit”
  9. قم بالتغييرات التي تريد على محتوى الإيميل المستلم
  10. أرسل الإيميل
موبايلي عربي: هل ترى نجاحاً في الأفق؟
رازي القاسم: نحن متفائلون جداً لمستقبل blackberry.com . فعل سبيل المثال و بعد أقل من ثلاث اسابيع من طرح تطبيق "Forward, Reply & Edit" قام بتنزيله أكثر من 11000 مستخدم حول العالم. هذا و قد تم إدراج التطبيق رسمياً على موقع App World لتطبيقات البلاك بيري تحت هذا الرابط.


موبايلي عربي: ما هو سعر تطبيق Forward, Reply & Edit
رازي القاسم: مجاني

موبايلي عربي: هل هناك خطط مستقبلية ربحية من تطبيق Forward, Reply & Edit
رازي القاسم: تطبيق "Forward, Reply & Edit" سيظل مجانياً و ليس هناك خطط غير ذلك. إن الهدف من ذلك هو تسويقي بحت للشركة و كسب ثقة المستخدمين حول العالم.

موبايلي عربي: ما هي خططكم المستقبلية في BberryApp.com
رازي القاسم: إن النموذج الربحي المستقبلي للشركة يقوم أساساً على تطوير تطبيقات بلاك بيري يتم تخصيصها حسب طلب الزبون. و ستساعدنا التطبيقات المجانية في تأسيس قاعدة ثقة حول العالم.

موبايلي عربي: هل هناك تطبيق مشابه في السوق لتطبيق Forward, Reply & Edit
رازي القاسم: نعم هناك تطبيق آخر في السوق، لكنه ليس مجانياً (2.99 $) و أيضاً لا يدعم ايميلات HTML كما في تطبيقنا، و لا يدعم وظيفة إعادة الإرسال Forward

موبايلي عربي: هل هناك عيوب في Forward, Reply & Edit
رازي القاسم: العيب الوحيد هو أن التطبيق لن يعيد إرسال الملفات المرفقة Attachments مع الإيميل عند إعادة تحريره. فسيتم تجريد الإيميل من الملف المرفق و يرسل النص فقط. و الجديد بالذكر أن هذا العيب سببه عدم دعم الحزمة التطويرية API للبلاك بيري لهذه الوظيفة. و ربما يتم دعم ذلك في الحزم التطويرية المستقبلية للبلاك بيري و ذلك رهن في سياسات الشركة نفسها.

موبايلي عربي: هل Forward, Reply & Edit مفتوح المصدر؟
رازي القاسم: لا

موبايلي عربي: ما هي نصيحتك لمطوري بلاك بيري العرب و حول العالم؟
رازي القاسم: كما يقولون في الإنجليزية : Just Do It، فكر في المشكلة و ستجد الحل :). و نحن في bberryapp.com نرحب بكل المطورين الذين يودون التعاون معنا على أساس المنفعة المادية و المعرفية المتبادلة.

موبايلي عربي: شكراً رازي القاسم و تحياتنا للفريق
رازي القاسم: شكراً :)
<hr></hr>
كانت هذه مقابلتنا. اليكم الآن صوراً حصرية خصنا بها فريق BberryApp.com. نرجو تنزيل التطبيق و مشاركتنا آرائكم. و أيضاً يمكنكم إبداء رأيكم في التطبيق على الصفحة الرسمية المخصصة لذلك هنا.

<center>


















Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More